ما هو البترول المحسن؟

 ما هو البنزين المحسن؟

ان وقود السيارات الذي ينتج من مارب والذي يطلق عليه في اليمن اسم البترول المحسن او البنزين المحسن هو في حقيقة الامر ليس كذلك!!! وانما هو غاز محسن او C5+ محسن وبكلمات ادق هو البنتان بلس.

ما هو البنتان بلس +C5:

البنتان بلس هو سائل غاز طبيعي. وهي مادة خام رئيسية مملوءة بالبنزين والأوكتان والهكسان والهبتان. C5+ خليط من الهيدروكربونات التي تكون سائلة عند درجة الحرارة والضغط المحيطين، وتتكون في الغالب من البنتانات (سلسلة كربون خماسية) وهيدروكربونات ذات رقم كربون أعلى. يشمل البنتانات بلس، على سبيل المثال لا الحصر، البنتان العادي، والأيزوبنتان، والهكسانين بلس (البنزين الطبيعي)، والمكثفات النباتية. يتم استخدامه اساسا لصنع المواد العازلة لأنابيب التدفئة والثلاجات.

من اين يتم الحصول على البنتان بلس؟

اما عن كيفية الحصول عل الـ +C5 الذي يستخدم لانتاج البترول المحسن فانه ينتج في محطة معالجة وتصفية الغاز، والتي فيها يتم فصل  الغاز الى 5 مكونات رئيسية وهي:

1- الميثان C1 ويتم تصديرة عبر منشأة بلحاف LNG،.

2- الايثان C2 ويستخدم كوقود للافران.

3- البروبان C3.

4- البوتان C4 ويتم خلط البروبان والبوتان بنسب محددة لتكوين الغاز المنزلي او ما يعرف بالغاز البترولي المسال LPG.

5- البنتان C5+ مركبات بارافينية ذات سلاسل مفتوحة اي انه عبارة عن بنزين ولكن بمواصفات متدنية بسبب تدني الرقم الاوكتاني له والذي يكون بحدود 60 وهو بصورته هذه لا يصلح للاستخدام في محركات السيارات الا بعد معالجات ورفع قيمة الاوكتان. علما بانه عند الحديث عن انواع البنزين بقولنا بنزين 85 او 90 او 92 نقصد بهذه الارقام الرقم الاوكتاني والذي بزيادته تزيد جودة وسعر البنزين.

وهكذا فانه يتم خلط البنتان بلس مع الجازولين وذلك لرفع مواصفاته كي يتم استخدامة كوقود لمحركات البنزين.

ويبقى السؤال مفتوح وهو هل عملية رفع الرقم الاوكتاني للسي فايف تمت بطريقة علمية وبحسب المواصفات كي يتلائم مع جميع المحركات ام لا؟


كلمات مفتاحية/

مارب، البنزين المحسن، البترول المحسن، سي فايف.

تعليقات