الحفر ألدوراني Rotary drilling

الحفر ألدوراني Rotary drilling

في طريقة الحفر الدورانية يتم حفر البئر بواسطة دوران الحافرة التي يسلط عليها ثقل نحو الأسفل وتربط هذه الحافرة بعمود الحفر (drilling string) الذي بواسطته يتم التدوير. عمود الحفر يتكون من أنابيب الحفر (drill pipes) و أنابيب ثقيلة (drill collars) ذات نوعية عالية مع مقاطع جديدة ووصل ربط (joints) التي تضاف كلما تقدم الحفر. قطع الصخور المحفورة (cuttings) يتم إخراجها من البئر بواسطة سائل الحفر الذي يتم تدويره بصورة مستمرة من داخل عمود الحفر نحو الأسفل خلال مجاري ماء أو منافث (nozzles) في الحافرة ومن ثم يصعد في الفراغ الحلقي (annular space) بين عمود الحفر وجدران البئر إلى السطح, (الشكل8) يبين  المكونات الأساسية لجهاز الحفر ألدوراني.


الأبراج و الساريات والهياكل القاعدية (substructures, masts, derrick)


    وظيفة البرج هي تزويد الارتفاع لغرض سحب وتنزيل عمود الحفر من وإلى داخل البئر إثناء عمليات الحفر ويجب أن يكون ارتفاعه وقوته كافيتان لمواجهة هذه المهام بأسلوب سريع وامن ويوجد نوعان من الأبراج وهما :

القياسية (standard)

       البرج القياسي لا يمكن رفعه إلى وضع العمل كوحدة متكاملة وإنما يتم تركيبه بواسطة المسامير اللولبية قطعة بعد قطعة وبطريقة مماثلة يجب تفكيكه لنقله إلى موقع آخر.

الابراح المتنقلة (portable Derrick)- الساريات masts

    البرج المتنقل أو السارية هو البرج القابل للنصب كوحدة متكاملة. البرج المتنقل عمليا حل محل الأنواع العادية في العديد من المناطق بسبب التوفير الناتج من تخفيض وقت النصب والتفكيك وتقليص نفقات النقل.

                   عبارة عن مسند (support) الذي يثبت عليه البرج و يجب إن تكون كافية المقاومة (sufficient strength) لتحمل الحمولات المتوقعة مع عامل أمان مناسب. أما ارتفاعها فيجب أن تكون من الكفاية لإيواء مانعات الاندلاع (blowout preventers) و مجال للتحريك بقربها.

الطاولة الدوارة (Rotary table)

          من وظائفها، نقل الحركة المحورية إلى عمود الحفر عن طريق دوران الأنبوب المضلع وتعليق ثقل أنابيب الحفر إثناء عمليات ربط الأنابيب

مجموعة أنابيب الحفر drill string

   إن مجموعة أنابيب الحفر تحتوي على ثلاثة أجزاء رئيسية و هي أنابيب الحفر المثقلة (drill collar) وتتكون من أنابيب حديدية سميكة الجدران يتراوح طولها ما بين 27-30 قدم تستعمل لتسليط وزن على الدقاق و ذلك لزيادة كفاءته في عملية الحفر إضافة إلى أنابيب الحفر (drill pipe) و هي تشبه أنابيب الحفر المثقلة إلا إن وزنها يكون اقل بكثير من أنابيب الحفر المثقلة وتكون مصنوعة أما من الحديد أو من الألمنيوم. طول أنابيب الحفر يتراوح ما بين 27-30 قدم وعادة يتواجد بطول 30  قدم وبأقطار مختلفة. وأخيرا أنبوب الحفر المضلع (Kelly) ويكون شكله الخارجي مضلع على شكل مربع أو مسدس (hexagonal) لتمكينه من نقل الحركة الدورانية إلى باقي مجموعة أنابيب الحفر ويكون طوله عادة 40 قدم  وبعبارة أخرى يمكن القول بان مجموعة أنابيب الحفر تتكون من:

1-    الأنابيب الحفر الثقيلة (drill collar)
2-    أنابيب الحفر (drill pipe)
3-    موصلات الأنابيب (tool joint) وتستعمل لشد الأنابيب مع بعضها.
4-    الأنبوب الحفر المضلع (Kelly).
ﻤﺘﺪ ﻓﻜﺮﺓ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﺍﻟﺪﻭﺭﺍﻧﻲ ﻣﻨﺬ 3000 ﻕ . ﻡ . ﺣﻴﺚ ﺍﺳﺘﺨﺪﻣﻬﺎ ﻗﺪﻣﺎﺀ ﺍﻟﺼﻴﻨﻴﻴﻦ ﺛﻢ ﻗﺪﻣﺎﺀ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﻴﻦ ، ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ ﻟﻢ ﺗﺒﺪﺃ ﻓﻲ ﺍﻻﻧﺘﺸﺎﺭ ﺑﺎﺗﺴﺎﻉ ﻭﺑﺸﻜﻞٍ ﻳﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﺒﻞ ﻧﻬﺎﻳﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ ﻋﺸﺮ ﻭﺑﺪﺍﻳﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ . ﻭﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ﺑﺸﻜﻞٍ ﻋﺎﻡ ﺗﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﺒﺪﺍﻝ ﺍﻟﺪﻕ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﺑﺘﺪﻭﻳﺮ ﺍﻟﺴﻼﺡ ﺍﻟﻘﺎﻃﻊ ﻟﻠﺼﺨﻮﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺣﺘﻔﻆ ﺑﺎﺳﻤﻪ ﺩﻗﺎﻕ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺍﻧﺘﻔﺎﺀ ﺳﺒﺐ ﺍﻟﺘﺴﻤﻴﺔ ﺍﻷﺻﻠﻴﺔ . ﺍﻟﻜﺎﺑﺘﻦ ﺃﻧﺘﻮﻧﻲ ﻟﻮﻛﺎﺱ ﻭﺑﺎﺗﻴﻠﻠﻮ ﻫﻴﺠﻴﻨﺰ ﻫﻤﺎ ﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﺨﺪﻡ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﺍﻟﺪﻭﺭﺍﻧﻲ ﻓﻲ ﺑﺌﺮ ﺳﺒﻴﻨﺪﻟﺘﻮﺏ ﺑـﻮﻻﻳﺔ ﺗﻜﺴﺎﺱ ﻓﻲ ﻋﺎﻡ 1901 .ﺑﺤﻠﻮﻝ ﻋﺎﻡ 1925 ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﺍﻟﺪﻭﺭﺍﻧﻲ ﻗﺪ ﺗﻄﻮﺭ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻣﺤﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﺪﻳﺰﻝ . ﻭﺗﻀﻤﻨﺖ ﺍﻟﻤﺤﺎﻭﻟﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻟﻠﺤﻔﺮ ﺍﻟﺪﻭﺭﺍﻧﻲ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻟﻌﻤﻞ ﺗﺪﻓﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﻋﺒﺮ ﻋﻤﻮﺩ ﺍﻟﺪﻗﺎﻕ ﺍﻟﻤﺠﻮﻑ، ﻭﺫﻟﻚ ﻹﺯﺍﻟﺔ ﻓﺘﺎﺕ ﺍﻟﺼﺨﺮ ﻭﻧﻮﺍﺗﺞ ﺍﻟﺤﻔﺮ . ﻭﻗﺪ ﻣﺜﻞ ﺫﻟﻚ ﺍﺧﺘﻼﻓﺎً ﻛﺒﻴﺮﺍً ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﺑﺎﻟﻜﺎﺑﻞ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ( ﺑﺎﻹﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ: Cable Drilling ) ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻥ ﻳﻨﺒﻐﻲﺃﻥ ﺗﺘﻮﻗﻒ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﻹﺯﺍﻟﺔ ﻓﺘﺎﺕ ﺍﻟﺼﺨﻮﺭ .


ﺃﺗﺎﺡ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﺍﻟﺪﻭﺭﺍﻧﻲ ﺍﻟﻠﺠﻮﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻷﻛﺜﺮ ﻛﻔﺎﺀﺓ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﻣﻊ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﺑﺎﻟﺪﻕ . ﻛﻤﺎ ﻗﻠﻞ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﺍﻟﺪﻭﺭﺍﻧﻲ ﻣﺸﺎﻛﻞ ﻋﺪﻳﺪﺓ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻮﺍﺟﻪ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﺑﺎﻟﻄﺮﻕ، ﺭﺑﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺃﺧﻄﺮﻫﺎ ﻫﻮ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﻧﺎﻓﻮﺭﺍﺕ ﺍﻟﻨﻔﻂ ( ﺑﺎﻹﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ: Oil Fountains ) ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺤﺪﺙ ﻣﻊ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﺑﺎﻟﻄﺮﻕ .

ﺩﻭﺭ ﺟﻬﺎﺯ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﺃﻭ ﺍﻟﺒﺮﻳﻤﺔ

ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺃﻥ ﻳﻔﻲ ﺟﻬﺎﺯ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﺑﻤﻬﺎﻡ ﺣﻔﺮ ﻭﺗﺄﻣﻴﻦ ﺍﻟﺒﺌﺮ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﻋﺪﺓ ﻣﻨﻈﻮﻣﺎﺕ ﺗﻌﻤﻞ ﻣﻌﺎً ﺑﺘﺠﺎﻧﺲ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﻭﻫﻮ ﻛﺎﻟﺘﺎﻟﻲ :
* ﺗﻮﻟﻴﺪ ﻭﻧﻘﻞ ﺍﻟﻘﻮﻯ ﺍﻟﻤﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﻼﺯﻣﺔ .
* ﺇﻧﺰﺍﻝ ﻭﺭﻓﻊ ﻣﻮﺍﺳﻴﺮ ﻭﺃﻋﻤﺪﺓ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﻭﺍﻟﻘﻴﺴﻮﻥ ﻭﺃﻧﺎﺑﻴﺐ ﺍﻹﻧﺘﺎﺝ .
* ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺩﻗﺎﻕ ﺍﻟﺤﻔﺮ .
* ﺇﺗﻤﺎﻡ ﺩﻭﺭﺓ ﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﻟﻠﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ ﻓﺘﺎﺕ ﺍﻟﺼﺨﻮﺭ ﺍﻟﻤﺤﻔﻮﺭﺓ ﻭﺭﻓﻌﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻄﺢ .
* ﺣﻤﺎﻳﺔ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﻭﺍﻟﻤﻌﺪﺍﺕ ﻣﻦ ﺧﻄﺮ ﺍﻻﻧﻔﺠﺎﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺤﺪﺙ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﺃﻭ ﺃﻯ ﻣﺨﺎﻃﺮ ﺃﺧﺮﻯ .
ﺍﻷﺟﺰﺍﺀ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﺔ ﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﺤﻔﺮ

 ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ

( ﺑﺎﻹﻧﻜﻠﻴﺰﻳﺔ: Power System / Prime Mover )
ﺗﺘﻜﻮﻥ ﻋﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﻣﺤﺮﻙ ﺃﻭ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﺤﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﺪﻳﺰﻝ . ﺗﻨﺘﻘﻞ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺮﻛﺎﺕ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺪﺍﺕ ﺟﻬﺎﺯ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﺇﻣﺎ ﻣﻴﻜﺎﻧﻴﻜﻴﺎً ﻋﺒﺮ ﺍﻟﺠﻨﺎﺯﻳﺮ ﺃﻭ ﺃﻧﻈﻤﺔ ﺍﻟﺘﻌﺸﻴﻖ ﺃﻭ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺗﺤﻮﻳﻠﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻛﻬﺮﺑﺎﺀ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻣﻮﻟﺪﺍﺕ . ﻭﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪﺍﺕ ﺗﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻃﺮﻳﻘﺘﺎﻥ ﻻﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ، ﺇﻣﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﻓﻲ ﺻﻮﺭﺓ ﺗﻴﺎﺭ ﻣﺘﺮﺩﺩ ﺃﻭ ﻓﻲ ﺻﻮﺭﺓﺗﻴﺎﺭ ﻣﺴﺘﻤﺮ ﻭﺫﻟﻚ ﻳﺘﺤﻘﻖ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻭﺣﺪﺓ ﺗﻮﺣﻴﺪ ﺗﻴﺎﺭ Silicon Controlled Rectifier SCR .

 ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ ﺍﻟﺮﻓﻊ

( ﺑﺎﻹﻧﻜﻠﻴﺰﻳﺔ: Hoisting System )
ﺍﻟﻐﺮﺽ ﻣﻨﻬﺎ :
.1 ﺭﻓﻊ ﻭﺇﻧﺰﺍﻝ ﺃﻋﻤﺪﺓ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﺳﻴﺮ ﺃﻭ ﺍﻟﻘﻴﺴﻮﻥ ﺃﻭ ﻣﻮﺍﺳﻴﺮ ﺍﻹﻧﺘﺎﺝ ﺩﺍﺧﻞ ﺃﻭ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﺒﺌﺮ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺤﻔﺮ
.2 ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺯﻥ ( ﺍﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﺮﺃﺳﻴﺔ ) ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻗﺎﻕ .
ﻭﺗﺘﻜﻮﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻨﻈﻮﻣﺔ ﻣﻦ :

ﺍﻟﺒﺮﺝ ﺃﻭ ﺍﻟﺼﺎﺭﻱ

( ﺑﺎﻹﻧﻜﻠﻴﺰﻳﺔ: Derrick / Mast ) ﻳﺼﻤﻢ ﻟﻴﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﻣﻨﺎﺳﺐ ﻭﻣﺘﺎﻧﺔ ﻛﺎﻓﻴﺔ ﻹﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﻤﻬﺎﻡ ﺍﻟﻤﻨﻮﻁ ﺑﻬﺎ، ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﺠﻬﺰ ﺑﺒﻠﻜﻮﻧﺔ Racking Board ﻟﺘﺨﺰﻳﻦ ﺃﻋﻤﺪﺓ ﻭﻣﻮﺍﺳﻴﺮ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﻚ ﻭﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺐ . ﻳﺘﺤﻤﻞ ﺍﻟﻮﺯﻥ ﺍﻟﺪﻳﻨﺎﻣﻴﻜﻰ ﺍﻟﻤﻌﺮﺽ ﻟﻪ ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺘﺼﺎﻕ ﺍﻟﻤﻮﺍﺳﻴﺮ ﺑﺠﺪﺍﺭ ﺍﻟﺒﺌﺮ Stuck Pipe ﺣﻴﺚ ﻳﺘﻢ ﺷﺪ ﺍﻟﻤﻮﺍﺳﻴﺮ ﺑﺪﺭﺟﺎﺕ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﻣﺎ ﺗﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻹﺟﻬﺎﺩﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺮﺝ، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﻭﺯﻥ ﺍﻟﺒﺮﺝ ﻧﻔﺴﻪ . ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻳﻘﺎﻭﻡ ﺍﻟﻌﺰﻭﻡ ﺍﻟﻨﺎﺗﺠﺔ ﻋﻦ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﺍﻟﺮﻳﺎﺡ . ﻗﻮﺓ ﺗﺤﻤﻞ ﺍﻟﺒﺮﺝ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺪﺩ ﻋﻤﻖ ﺍﻵﺑﺎﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺟﻬﺎﺯ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺤﻔﺮﻫﺎ، ﻷﻥ ﺍﻟﻌﻤﻖ ﻳﺘﺤﻮﻝ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﺒﺮﺝ ﺇﻟﻰ ﻭﺯﻥ ﻟﻤﻮﺍﺳﻴﺮ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺼﻞ ﻟﺬﻟﻚ ﺍﻟﻌﻤﻖ .
ﻭﻟﻸﺑﺮﺍﺝ ﻧﻮﻋﻴﻦ:
ﺍﻷﻭﻝ : ﺍﻟﺒﺮﺝ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻯ ( ﺍﻟﻘﻴﺎﺳﻰ ) ﺫﻭ ﺍﻷﺭﺑﻊ ﻗﻮﺍﺋﻢ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺮﻛﺐ ﺃﺟﺰﺍﺀﻩ ﻓﻲ ﻣﻮﻗﻊ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﻭﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﺍﻵﻥ ﺑﻜﺜﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺻﻔﺔ ﻭﺍﻷﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﺔ ﻟﻤﺘﺎﻧﺘﻪ ﻭﻳﺮﻛﺐ ﻣﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻭﻻ ﻳﻌﺎﺩ ﺗﻔﻜﻴﻜﻪ .
ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺍﻟﺒﺮﺝ ﺍﻟﻤﺤﻤﻮﻝ ( ﺍﻟﺼﺎﺭﻯ ﺟﺎﻫﺰ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺐ) ﻭﻳﻨﺘﺸﺮ ﻓﻲ ﺍﻷﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﺒﺮﻳﺔ ﻟﺴﻬﻮﻟﺔ ﻧﻘﻠﻪ ﻭﺗﺠﻬﻴﺰﻩ ﻟﻠﺤﻔﺮ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﻗﻠﻴﻞ ﻧﺴﺒﻴﺎً .

ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﺒﻜﺮﺍﺕ ﺍﻟﺜﺎﺑﺘﺔ ( ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﺘﺎﺟﻴﺔ)

( ﺑﺎﻹﻧﻜﻠﻴﺰﻳﺔ: Crown Block )
ﻭﻫﻲ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻜﺮﺍﺕ ( Sheaves) ﺗﺜﺒﺖ ﻓﻲ ﻗﻤﺔ ﺍﻟﺒﺮﺝ ﻟﻴﻠﺘﻒ ﺣﻮﻝ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﺣﺒﻞ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﺍﻟﻤﻌﺪﻧﻲ ( Drilling Wire Rope ) ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻠﻀﻢ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﺘﺎﺟﻴﺔ ﻭﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﺒﻜﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺮﻛﺔ (Travelling Block ) ﻭﺍﺳﻄﻮﺍﻧﺔ ﺍﻟﻮﻧﺶ ( Drum) .

ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﺒﻜﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺮﻛﺔ

( ﺑﺎﻹﻧﻜﻠﻴﺰﻳﺔ: Travelling Block ) ﺗﺘﻜﻮﻥ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﻦ ﻋﺪﺓ ﺑﻜﺮﺍﺕ . ﻭﺗﻘﻞ ﺑﻜﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﺘﺎﺟﻴﺔ، ﻭﺗﻀﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﺨﻄﺎﻑ ( Hook ) ﻭﺫﺭﺍﻋﻰ ﺍﻟﺮﻓﻊ ﻭﺍﻟﻘﺎﺑﺾ ( Elevator and Bails ) ﻭﻳﻠﻒ ﺣﻮﻟﻬﺎ ﺳﻠﻚ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﺑﺎﻟﺘﺒﺎﺩﻝ ﻣﻊ ﺍﻟﺒﻜﺮﺍﺕ ﺍﻟﺘﺎﺟﻴﺔ ﺑﺤﻴﺚ ﺗﺼﺒﺢ ﻣﻌﻠﻘﺔ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺳﻠﻚ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﻓﻲ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﺒﻜﺮﺍﺕ ﺍﻟﺜﺎﺑﺘﺔ Crown .Block ﻭﺑﺬﻟﻚ ﺗﺼﺒﺢ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﺒﻜﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺮﻛﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﻤﺘﺤﺮﻙ ﻣﻦ ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ
ﺍﻟﺮﻓﻊ، ﻭﺗﻌﻠّﻖ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﻮﺍﺳﻴﺮ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺭﻓﻌﻬﺎ ﺃﻭ ﺗﻨﺰﻳﻠﻬﺎ .

ﺍﻟﻮﻧﺶ

( ﺑﺎﻹﻧﻜﻠﻴﺰﻳﺔ: Drawworks )
ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮ ﺍﻷﺳﺎﺱ ﻓﻲ ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ ﺍﻟﺮﻓﻊ ﻭﺍﻟﺘﻨﺰﻳﻞ ﻭﻳﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﺳﻄﻮﺍﻧﺔ ﺭﺋﻴﺴﺔ ﻣﻌﺪﻧﻴة ( Main Drum ) ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻳﻠﻀﻢ ﺑﻬﺎ ﻃﺮﻑ ﺳﻠﻚ ﺍﻟﺤﻔﺮ . ﻭﺑﺘﺪﻭﻳﺮ ﺍﻻﺳﻄﻮﺍﻧﺔ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﺔ ﺗﺮﻓﻊ ﺃﻭ ﺗﻨﺰﻝ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﺒﻜﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺮﻛﺔ ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺃﻱ ﺷﻲﺀ ﻣﻌﻠﻖ ﺑﻬﺎ . ﻳﺘﻢ ﺍﻟﺮﻓﻊ ﺑﺘﺪﻭﻳﺮ ﺍﻻﺳﻄﻮﺍﻧﺔ ﺑﺎﺗﺠﺎﻩ ﻟﻢ ﺣﺒﻞ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﻳﺘﻢ ﺫﻟﻚ ﺇﻣﺎ ﺑﻤﻮﺍﺗﻴﺮ ﺗﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﺃﻭ ﺗﻮﺻﻴﻞ ﻣﻌﺪﺓ ﺍﻟﺮﻓﻊ ﺑﻤﺤﺮﻙ ﺩﻳﺰﻝ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﻋﺒﺮ ﺟﻨﺰﻳﺮ ﺃﻭ ﻧﻈﺎﻡ ﺗﻌﺸﻴﻖ . ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺘﻨﺰﻳﻞ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺑﻘﻮﺓ ﺍﻟﺠﺎﺫﺑﻴﺔ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺗﺤﺮﻳﺮ ﻓﺮﺍﻣﻞ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻧﺶ .

ﺍﻟﻤﺮﺗﻜﺰ

( ﺑﺎﻹﻧﻜﻠﻴﺰﻳﺔ: Anchor )
ﻭﻫﻮ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺑﻜﺮﺓ ﺛﺎﺑﺘﺔ ﻳﻠﺘﻒ ﺣﻮﻟﻬﺎ ﺳﻠﻚ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﻟﺘﻜﻮﻥ ﻧﻘﻄﺔ ﺗﺜﺒﻴﺖ ﺍﻟﺴﻠﻚ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﺤﻤﻞ ﺃﺣﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﻔﺮ . ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﺒﻜﺮﺓ ﺛﺎﺑﺘﺔ
ﺗﻤﺎﻣﺎً، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺗﺘﺤﺮﻙ ﺣﺮﻛﺔ ﺿﺌﻴﻠﺔ ﻟﻠﻐﺎﻳﺔ ﻻ ﺗﺘﻌﺪﻯ ﺃﺟﺰﺍﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺭﺟﺔ، ﻭﻳﻘﻮﻡ ﺑﻘﻴﺎﺱ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﻀﺌﻴﻠﺔ ﺣﺴﺎﺱ ﻟﺘﺤﻮﻳﻠﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻟﻠﻮﺯﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻤﻠﻪ ﺍﻟﺴﻠﻚ .

ﻣﺴﺎﺭ ﺣﺒﻞ ﺍﻟﺤﻔﺮ

ﻳﺘﻜﻮﻥ ﺣﺒﻞ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﻣﻦ ﺿﻔﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻠﺐ ﻋﺎﻟﻲ ﺍﻟﻤﺘﺎﻧﺔ . ﻭﻟﻠﺤﺒﻞ ﻃﺮﻓﻴﻦ ﻣﺜﺒﺘﻴﻦ، ﺍﻷﻭﻝ ﻭﻳﺜﺒﺖ ﻓﻲ ﺍﻻﺳﻄﻮﺍﻧﺔ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﺔ ﻟﻠﻮﻧﺶ، ﻭﺍﻟﻄﺮﻑ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻳﺜﺒﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺗﻜﺰ . ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﻘﻄﺘﻴﻦ ﻳﻠﺘﻒ ﺍﻟﺤﺒﻞ ﺣﻮﻝ ﻣﺠﻤﻮﻋﺘﻲ ﺍﻟﺒﻜﺮﺍﺕ ﺍﻟﺘﺎﺟﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﺤﺮﻛﺔ ﺑﺎﻟﺘﺒﺎﺩﻝ، ﺃﻱ ﻳﻠﺘﻒ ﺣﻮﻝ ﺑﻜﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﺜﺎﺑﺘﺔ ﺛﻢ ﺣﻮﻝ ﺑﻜﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﻤﺘﺤﺮﻛﺔ ﺛﻢ ﺣﻮﻝ ﺑﻜﺮﺓ ﺑﺎﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﺜﺎﺑﺘﺔ ﻭﻫﻜﺬﺍ . ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﺒﻜﺮﺍﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﻤﺘﺤﺮﻛﺔ ﺃﻗﻞ ﺑﻮﺍﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﺘﺎﺟﻴﺔ، ﺣﻴﺚ ﻳﺒﻘﻰ ﺍﻟﻄﺮﻑ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻠﺘﻒ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﺒﻜﺮﺓ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﺘﺎﺟﻴﺔ ﻟﻴﺜﺒﺖ ﺑﺎﻻﺳﻄﻮﺍﻧﺔ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﺔ ﻟﻠﻮﻧﺶ . ﻭﺑﺬﻟﻚ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺤﺒﻞ ﻣﺜﺒﺖ ﺑﻴﻦ ﻧﻘﻄﺘﻴﻦ ﺇﺣﺪﺍﻫﻤﺎ ﺗﺪﻭﺭ ﺑﺴﺮﻋﺎﺕ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﻭﺍﻷﺧﺮﻯ ﺛﺎﺑﺘﺔ . ﻭﻳﺴﺒﺐ ﺫﻟﻚ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺳﺮﻋﺎﺕ ﺍﻟﺘﻔﺎﻑ ﺍﻟﺤﺒﻞ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﺒﻜﺮﺍﺕ، ﻓﻴﺴﻤﻰ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻷﺑﻄﺄ ﺍﻟﻤﻤﺘﺪ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺮﺗﻜﺰ ﻭﺍﻟﺒﻜﺮﺓ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺑﺎﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﺘﺎﺟﻴﺔ ﺑﺎﻟﺤﺒﻞ ﺍﻟﻤﻴﺖ Dead Line ، ﻭﻳﺴﻤﻰ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻷﺳﺮﻉ ﺍﻟﻤﻤﺘﺪ ﺑﻴﻦ ﺁﺧﺮ ﺑﻜﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﺘﺎﺟﻴﺔ ﻭﺍﺳﻄﻮﺍﻧﺔ ﺍﻟﻮﻧﺶ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﺔ ﺑﺎﻟﺤﺒﻞ ﺍﻟﺴﺮﻳﻊ Fast .Line ﻭﻳﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﺤﺒﻞ ﺍﻟﺴﺮﻳﻊ ﻫﻮ ﺃﻛﺜﺮ ﺃﺟﺰﺍﺀ ﺣﺒﻞ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﺗﻌﺮﺿﺎً ﻟﻺﺟﻬﺎﺩ ﺑﺴﺒﺐ ﻛﺜﺮﺓ ﺛﻨﻴﻪ ﻭﻓﺮﺩﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺳﻄﻮﺍﻧﺔ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﺔ، ﻓﻤﻦ ﺛﻢ ﻳﺘﻢ ﺗﻐﻴﻴﺮﻩ ﺑﺎﻧﺘﻈﺎﻡ . ﺣﻴﺚ ﻳﻘﻄﻊ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﻤﻠﺘﻒ ﺣﻮﻝ ﺍﻻﺳﻄﻮﺍﻧﺔ ﺛﻢ ﺗﻌﻮﻳﻀﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻜﺮﺍﺕ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻋﻠﻴﻪ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻤﺮﺗﻜﺰ ﺣﻴﺚ ﻳﻌﻮﺽ ﺍﻟﺤﺒﻞ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻣﻦ ﺑﻜﺮﺓ ﺇﻣﺪﺍﺩ ﻣﺘﺼﻠﺔ ﺑﻪ .

ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻧﺶ

ﻳﺘﺤﻜﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻧﺶ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻋﺪﺓ ﺃﻧﻈﻤﺔ ﻣﻜﺎﺑﺢ . ﺃﺷﻬﺮﻫﺎ ﻣﻜﺎﺑﺢ ﺍﻻﺣﺘﻜﺎﻙ Friction Brakes ، ﻭﻣﻜﺎﺑﺢ ﻛﻬﺮﻭﻣﻐﻨﺎﻃﻴﺴﻴﺔ Elmago Brake ، ﻭﻣﻜﺎﺑﺢ ﺩﻳﻨﺎﻣﻴﻜﻴﺔ Dynamic Brake . ﻭﺑﻌﻤﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻧﻈﻤﺔ ﻣﻌﺎً ﺗﺘﻢ ﺍﻟﺴﻴﻄﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺭﻓﻊ ﻭﺇﻧﺰﺍﻝ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﻤﺘﺤﺮﻛﺔ . ﻛﻤﺎ ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﺃﻧﻈﻤﺔ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻰ ﻭﺯﻥ ﻣﻌﻴﻦ ﺿﺎﻏﻄﺎً ﻋﻠﻰ ﺩﻗﺎﻕ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﻟﻴﺨﺘﺮﻕ ﺍﻟﻄﺒﻘﺎﺕ، ﺑﺤﻴﺚ ﺗﺘﺤﻤﻞ ﺍﻟﻤﻜﺎﺑﺢ ﻏﺎﻟﺒﻴﺔ ﻭﺯﻥ ﻋﻤﻮﺩ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﺇﻻ ﺍﻟﻘﻠﻴﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻀﻐﻂ ﻋﻠﻰ ﺩﻗﺎﻕ ﺍﻟﺤﻔﺮ . ﻭﺗﺤﺪﺩ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﻮﺯﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻗﺎﻕ ﺑﺤﺴﺐ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ ﻣﻨﻬﺎ ﺣﺠﻤﻪ ﻭﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﻄﺒﻘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺤﻔﺮﻫﺎ ﻭﻃﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﺭﺃﺳﻴﺔ ﺃﻭ ﻣﺎﺋﻠﺔ .

ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ ﺍﻟﺪﻭﺭﺍﻥ ﺍﻟﺮﺣﻮﻱ

( ﺑﺎﻹﻧﻜﻠﻴﺰﻳﺔ: Rotary System )
ﺍﻟﻐﺮﺽ ﻣﻨﻬﺎ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﻋﻤﻮﺩ ﺍﻟﺤﻔﺮ Drill String ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺪﻗﺎﻕ ﺍﻟﻤﺮﺑﻮﻁ ﺑﻨﻬﺎﻳﺘﻪ . ﻭﺗﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ:
ﺍﻟﺮﺣﺎﻳﺔ ( ﺍﻟﻄﺒﻠﻴﺔ ﺍﻟﺪﻭﺍﺭﺓ)
( ﺑﺎﻹﻧﻜﻠﻴﺰﻳﺔ: Rotary Table )
ﻭﻫﻰ ﻗﻠﺐ ﺍﻟﻤﻨﻈﻮﻣﺔ ﻭﻟﻬﺎ ﻭﻇﻴﻔﺘﺎﻥ:
ﻧﻘﻞ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺪﻭﺭﺍﻧﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺪﻗﺎﻕ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻋﻤﻮﺩ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﻀﻠﻊ ( Kelly) ﺍﻟﻤﺮﻛﺐ ﺃﻋﻠﻰ ﻋﻤﻮﺩ ﺍﻟﺤﻔﺮ . ﺣﻴﺚ ﻳﺪﺍﺭ ﻋﻤﻮﺩ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﺣﻮﻝ ﻣﺤﻮﺭﻩ ﺍﻟﺮﺃﺳﻲ . ﺗﻌﻠﻴﻖ ﻣﻮﺍﺳﻴﺮ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﺑﻬﺎ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﻓﻚ ﺃﻭ ﺭﺑﻂ ﻭﺻﻼﺕ ﻋﻤﻮﺩ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻘﺎﺑﺾ .Slips ﻭﺗﺄﺧﺬ ﺍﻟﻤﻨﻀﺪﺓ ﺍﻟﺪﻭﺍﺭﺓ ﺣﺮﻛﺘﻬﺎ ﺇﻣﺎ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺃﻭ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻬﺎ ﻣﻮﺗﻮﺭ ﻛﻬﺮﺑﻲ .

ﻋﻤﻮﺩ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﻀﻠﻊ

( ﺑﺎﻹﻧﻜﻠﻴﺰﻳﺔ: Kelly Pipe )
ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﻣﺎﺳﻮﺭﺓ ﻣﻀﻠﻌﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻠﺐ ﻋﺎﻟﻰ ﺍﻟﻤﺘﺎﻧﺔ، ﺇﻣﺎ ﻣﺮﺑﻌﺔ ﺃﻭ ﻣﺴﺪﺳﺔ . ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﻘﻞ ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻟﺪﻭﺭﺍﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺒﻠﻴﺔ ﺍﻟﺪﻭﺍﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﻋﻤﻮﺩ ﺍﻟﺤﻔﺮ . ﺣﻴﺚ ﻳﺘﻴﺢ ﺷﻜﻠﻬﺎ ﺍﻟﻤﻀﻠﻊ ﺇﺩﺍﺭﺗﻬﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻄﺒﻠﻴﺔ ﺍﻟﺪﻭﺍﺭﺓ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻳﺪﻭﺭ ﻋﻤﻮﺩ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﺍﻟﺮﺑﻮﻁ ﺃﺳﻔﻠﻬﺎ . ﻓﻬﻲ ﺇﺫﺍً ﺗﺘﺤﻤﻞ ﻭﺯﻥ ﻋﻤﻮﺩ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﻛﺎﻣﻼً ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺗﺤﻤﻠﻬﺎ ﻋﺰﻡ ﺍﻟﺤﻔﺮ . ﻟﻌﻤﻮﺩ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﻧﻮﻋﺎﻥ: ﻣﺮﺑﻊ ﻭﻫﻮ ﺃﻗﻞ ﺗﻜﻠﻔﺔ . ﻭﺍﻟﻨﻮﻉ ﺍﻵﺧﺮ ﺍﻟﻤﺴﺪﺱ ﻭﻫﻮ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﺘﺎﻧﺔ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﻓﻲ ﺍﻷﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﻔﺮ ﺁﺑﺎﺭﺍً ﻋﻤﻴﻘﺔ .

ﻛﻼﺑﺔ ﻋﻤﻮﺩ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ

( ﺑﺎﻹﻧﻜﻠﻴﺰﻳﺔ: Kelly Drive Bushing )
ﻳﺜﺒﺖ ﺑﺮﻛﺎﺋﺰ ﻓﻴﻪ، ﺗﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﻓﺘﺤﺎﺕ ﻣﺨﺼﺼﺔ ﻟﻬﺎ ﺃﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺒﻠﻴﺔ ﺍﻟﺪﻭﺍﺭﺓ، ﻓﻴﺪﻭﺭ ﻣﻊ ﺍﻟﻄﺒﻠﻴﺔ . ﻓﻲ ﻣﻨﺘﺼﻒ ﺍﻟﻜﻼﺑﺔ ﺗﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻓﺘﺤﺔ ﻣﻀﻠﻌﺔ ﻳﺪﺧﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﻤﻮﺩ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﻀﻠﻊ . ﻭﺗﻜﻮﻥ ﺟﻮﺍﻧﺐ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﺍﻟﻤﺤﻴﻄﺔ ﺑﻌﻤﻮﺩ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﻫﻴﺌﺔ ﺑﻜﺮﺍﺕ ﻟﺘﺴﻤﺢ ﺑﺤﺮﻛﺔ ﺭﺃﺳﻴﺔ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻜﻼﺑﺔ .

ﻭﺻﻠﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻖ ﺍﻟﺪﻭﺍﺭﺓ

( ﺑﺎﻹﻧﻜﻠﻴﺰﻳﺔ: Swivel )
ﺗﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺟﺰﺃﻳﻦ . ﻋﻠﻮﻱ ﺛﺎﺑﺖ ﺩﻭﺭﺍﻧﻴﺎً، ﻭﺳﻔﻠﻲ ﺩﻭﺍﺭ . ﻭﺍﻟﻬﺪﻑ ﻣﻨﻬﺎ ﺗﻌﻠﻴﻖ ﻋﻤﻮﺩ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﻓﻲ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﺒﻜﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺮﻛﺔ ﻣﻊ ﺇﺗﺎﺣﺔ ﻣﺮﻭﺭ ﻣﺎﺋﻊ ﺣﻔﺮ ﻋﺒﺮﻫﺎ . ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﻌﻠﻮﻱ ﺍﻟﻤﻌﻠﻖ ﺑﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﺒﻜﺮﺍﺕ ﺛﺎﺑﺖ ﻻ ﻳﺪﻭﺭ، ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺴﻔﻠﻲ ﺍﻟﻤﺮﺑﻮﻁ ﺑﻌﻤﻮﺩ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﻳﺪﻭﺭ ﻣﻌﻪ .
ﺧﻄﻮﺍﺕ ﻧﻘﻞ ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻟﺪﻭﺭﺍﻥ ﻟﻌﻤﻮﺩ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﺗﺒﺪﺃ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺒﻠﻴﺔ ﺍﻟﺪﻭﺍﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﻛﻼﺑﺔ ﻋﻤﻮﺩ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﻋﻤﻮﺩ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﻀﻠﻊ ﺛﻢ ﻋﻤﻮﺩ ﺍﻟﺤﻔﺮ .

ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ ﺍﻟﺘﺪﻭﻳﺮ ﺍﻟﻌﻠﻮﻳﺔ

( ﺑﺎﻹﻧﻜﻠﻴﺰﻳﺔ: Top Drive System )
ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺛﻤﺎﻧﻴﻨﻴﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﻛﺸﻔﺖ ﺷﺮﻛﺔ ﻓﺎﺭﻛﻮ Varco ﻋﻦ ﻣﻌﺪﺓ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻹﺩﺍﺭﺓ ﻋﻤﻮﺩ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﺗﺨﺘﻠﻒ ﺟﻮﻫﺮﻳﺎً ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻄﺒﻠﻴﺔ ﺍﻟﺪﻭﺍﺭﺓ . ﻓﺒﺪﻻً ﻣﻦ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﻋﻤﻮﺩ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﻣﻦ ﻃﺒﻠﻴﺔ ﺟﻬﺎﺯ ﺍﻟﺤﻔﺮ، ﺗﻜﻮﻥ ﺇﺩﺍﺭﺗﻪ ﻋﻠﻮﻳﺎً ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻣﻮﺗﻮﺭ ﺃﻭ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻌﻠﻖ ﻓﻲ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﺒﻜﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺮﻛﺔ . ﻭﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺛﻤﻨﻬﺎ ﺍﻧﺘﺸﺮ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻨﻈﻮﻣﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﺔ ﻭﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﺒﺮﻳﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻜﻔﺎﺀﺗﻬﺎ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ . ﻭﻗﺪ ﻭﻓﺮﺕ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻌﺪﺓ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻟﻄﺎﻗﻢ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﻓﻲ ﺇﺿﺎﻓﺔ ﻣﻮﺍﺳﻴﺮ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻣﻤﺎ ﻗﻠﻞ ﻓﺮﺹ ﺍﻟﺘﺼﺎﻕ ﻣﻮﺍﺳﻴﺮ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﺑﺠﺪﺍﺭ ﺍﻟﺒﺌﺮ، ﻛﻤﺎ ﺃﺗﺎﺣﺖ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ ﻣﺪﺩ ﺣﻔﺮ ﺃﻃﻮﻝ ﺑﺪﻭﻥ ﺍﻧﻘﻄﺎﻉ . ﻭﺍﻷﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺸﺎﺋﻌﺔ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻨﻈﻮﻣﺔ ﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﻤﻮﺍﺗﻴﺮ ﻛﻬﺮﺑﻴﺔ ﺃﻭ ﺑﻤﻮﺍﺗﻴﺮ ﻫﻴﺪﺭﻭﻟﻴﻜﻴﺔ .

ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ ﺍﻟﺘﻤﺮﻳﺮ

( ﺑﺎﻹﻧﻜﻠﻴﺰﻳﺔ: Circulating System )
ﻭﺍﻟﻬﺪﻑ ﻣﻨﻬﺎ ﺗﻤﺮﻳﺮ ﻣﺎﺋﻊ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﻣﻦ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺪﻗﺎﻕ ﻟﺘﺒﺮﻳﺪﻩ ﺛﻢ ﺣﻤﻞ ﻧﻮﺍﺗﺞ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﺇﻟﻰ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﺒﺌﺮ . ﻭﻳﺘﻢ ﺫﻟﻚ ﺑﺘﻤﺮﻳﺮ ﻣﺎﺋﻊ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﻋﺒﺮ ﺃﺟﺰﺍﺀ ﺍﻟﻤﻨﻈﻮﻣﺔ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ . ﻭﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﻛﻤﺎﺋﻊ ﻟﻠﺤﻔﺮ ﺇﻣﺎ ﺍﻟﺴﻮﺍﺋﻞ ﺃﻭ ﺍﻟﻐﺎﺯ ﺍﻟﻤﻀﻐﻮﻁ . ﻭﻳﺴﻤﻰ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ﺑﺎﻟﻄﻔﻠﺔ .Mud ﻭﻗﺪ ﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﺍﻟﻤﻀﻐﻮﻁ ﻭﺍﻟﻤﺎﺀ ﻣﻌﺎً . ﻭﺗﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﻄﻔﻠﺔ ﻣﺎﺋﻊ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﺍﻷﻛﺜﺮ ﺷﻴﻮﻋﺎً ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻃﻼﻕ، ﻭﻗﺪ ﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻭﺣﺪﻩ ﻛﺴﺎﺋﻞ ﻟﻠﺤﻔﺮ، ﺃﻭ ﺃﻥ ﺗﻀﺎﻑ ﻟﻪ ﺑﻌﺾ ﺍﻹﺿﺎﻓﺎﺕ
ﻟﺘﺤﺴﻴﻦ ﺧﺼﺎﺋﺼﻪ ﻓﺘﺴﻤﻰ ﺑﻄﻔﻠﺔ ﺫﺍﺕ ﺃﺳﺎﺱ ﻣﺎﺋﻲ Water Based Mud . ﻭﻗﺪ ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﺳﻮﺍﺋﻞ ﺃﺧﺮﻯ ﻛﺎﻟﺴﻮﻻﺭ ﻣﻊ ﺑﻌﺾ ﺍﻹﺿﺎﻓﺎﺕ ﻟﺘﺼﺒﺢ ﻃﻔﻠﺔ ﺫﺍﺕ ﺃﺳﺎﺱ ﺯﻳﺘﻲ Oil Based Mud . ﻭﻻﻋﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻭﺑﻴﺌﻴﺔ ﺗﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﺍﺳﺘﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﻄﻔﻠﺔ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺌﺮ ﻭﺗﻨﻘﻴﺘﻬﺎ ﻹﻋﺎﺩﺓ ﺿﺨﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺌﺮ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ . ﻭﻋﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﻀﺦ ﻭﺍﻟﻨﻘﻞ ﻭﺍﻟﺘﻨﻘﻴﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺆﻟﻒ ﻣﻌﺎً ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ ﺍﻟﺘﻤﺮﻳﺮ .

مضخة طين الحفر

( ﺑﺎﻹﻧﻜﻠﻴﺰﻳﺔ: Mud Pump )
ﻫﻲ ﻣﻀﺨﺔ ﺗﺮﺩﺩﻳﺔ ﺿﺨﻤﺔ، ﻣﺼﻤﻤﺔ ﺧﺼﻴﺼﺎً ﻟﻤﺠﺎﻝ ﺍﻟﺤﻔﺮ . ﻋﺎﺩﺓ ﻣﺎ ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﻣﻀﺨﺘﺎﻥ ﺃﻭ ﺛﻼﺙ . ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﻤﻀﺨﺔ ﺍﻟﺜﻼﺛﻴﺔ Triplex Pump ﻫﻲ ﺍﻷﻛﺜﺮ ﺷﻴﻮﻋﺎً ﺍﻵﻥ ﻭﺗﺸﺘﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺛﻼﺙ ﻣﻜﺎﺑﺲ ﻟﻀﺦ ﺍﻟﻄﻔﻠﺔ . ﺍﻟﻤﻀﺨﺔ ﺍﻟﺜﻼﺛﻴﺔ ﺣﻠﺖ ﻣﺤﻞ ﺍﻟﺠﻴﻞ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﺛﻨﺎﺋﻴﺎً Duplex ﺑﻤﻜﺒﺴﻴﻦ . ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺘﻄﻮﻳﺮ ﺍﻷﺣﺪﺙ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻤﻀﺨﺎﺕ ﺍﻟﺴﺪﺍﺳﻴﺔ Hex Pumps ﺑﺴﺘﺔ ﻣﻜﺎﺑﺲ .

ﺧﺮﻃﻮﻡ ﺍﻟﻄﻔﻠ

ﻭﻳﺼﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻮﺍﺳﻴﺮ ﺍﻟﻤﺜﺒﺘﺔ ﻋﻠﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﺍﻟﺒﺮﺝ ﺑﻄﻮﻟﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﻭﺻﻠﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻖ ﺍﻟﺪﻭﺍﺭﺓ .Swivel ﻭﻳﺼﻨﻊ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻓﺮﻳﺪﺓ ﻟﻴﺘﺤﻤﻞ ﺩﺭﺟﺎﺕ ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ( ﺳﻮﺍﺀ ﻟﻠﻄﻔﻠﺔ ﺩﺍﺧﻠﻪ ﺃﻭ ﻟﻠﻄﻘﺲ ﺧﺎﺭﺟﻪ) ، ﻭﻟﻴﺘﺤﻤﻞ ﺿﻐﻂ ﺍﻟﻄﻔﻠﺔ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺪ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ 6000 ﺭﻃﻞ ﻟﻜﻞ ﺑﻮﺻﺔ ﻣﺮﺑﻌﺔ، ﻭﻳﺘﺤﻤﻞ ﺇﺟﻬﺎﺩ ﺍﻟﺜﻨﻲ ﻭﺍﻟﻔﺮﺩ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮ ﺑﺴﺒﺐ ﺻﻌﻮﺩ ﻭﻧﺰﻭﻝ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﺒﻜﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺮﻛﺔ .

ﻭﺻﻠﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻖ ﺍﻟﺪﻭﺍﺭﺓ

ﺣﻴﺚ ﺗﺼﻞ ﺑﻴﻦ ﺧﺮﻃﻮﻡ ﺍﻟﻄﻔﻠﺔ ﻭﻋﻤﻮﺩ ﺍﻟﺤﻔﺮ . ﻭﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻷﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺻﻠﺔ ﺍﻟﺪﻭﺍﺭﺓ ﻭﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻖ ﺑﺘﻤﺮﻳﺮ ﺍﻟﻄﻔﻠﺔ ﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﺑﺎﻟـ Wash Pipe ، ﻭﺗﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺟﺰﺃﻳﻦ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﺛﺎﺑﺖ ﻻ ﻳﺪﻭﺭ ﻭﻳﺮﺑﻂ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﺑﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺻﻠﺔ ﻭﺍﻵﺧﺮ ﻳﺪﻭﺭ ﻭﻳﺮﺑﻂ ﻓﻲ ﻋﻤﻮﺩ ﺍﻟﺤﻔﺮ . ﻭﺑﻴﻦ ﺻﺎﻣﻮﻟﺘﻲ ﺍﻟـ Wash Pipe ﺗﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺎﺳﻮﺭﺓ ﻣﺤﺎﻃﺔ ﺑﺤﺸﻮ ﻟﻤﻨﻊ ﺗﺴﺮﺏ
ﺍﻟﻄﻔﻠﺔ ﻟﻠﺨﺎﺭﺝ .

ﻋﻤﻮﺩ ﺍﻟﺤﻔﺮ

ﻭﻳﻤﺘﺪ ﻣﻦ ﻋﻤﻮﺩ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﻀﻠﻊ ( ﺑﺎﻹﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ: Kelly) ﺃﻭ ﻣﻦ ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ ﺍﻟﺘﺪﻭﻳﺮ ﺍﻟﻌﻠﻮﻳﺔ ( ﺑﺎﻹﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ: Top Drive ) ﻭﺣﺘﻰ ﺍﻟﺪﻗﺎﻕ ﺍﻟﻤﺮﺑﻮﻁ ﺑﺂﺧﺮﻩ ﻟﺘﻤﺮ ﺍﻟﻄﻔﻠﺔ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻪ ﻟﺘﺒﺮﻳﺪ ﺃﺳﻨﺎﻥ ﺍﻟﺪﻗﺎﻕ ﻭﺗﺮﻃﻴﺐ ﺍﻟﺼﺨﻮﺭ.



كلمات مفتاحية/الحفر، الحفر الدوراني، حفر ابار الغاز، حفر ابار البترول، مكونات جهاز الحفر، اجزاء الحفار.
تعليقات