رواية يوم في حياة ايفان للكاتب الروسي ألكسندر سولجينيتسين

تحميل كتاب يوم في حياة إيفان pdf الكاتب ألكسندر سولجينيتسين


نبذة عن الرواية:

رواية يوم في حياة ايفان

 تأليف الروائى السوفيتي الروسي الراحل، الذي ابتعد عن الاتحاد السوفيتي، وهاجر إلى الولايات المتحدة بعد الحرب الباردة، ونال جائزة نوبل العالمية، وأصبحت هناك جائزة عالمية تقدم باسمه، ثم عاد إلى روسيا في عهد غورباتشوف، وعاش بها إلى أن توفي قبل عدة أعوام.
وكما يتضح من العنوان فإن الرواية عبارة عن سرد لحكاية بسيطة من يوم واحد في حياة إيفان دينيسوفيتش شوكوف، السجين في معسكر الاعتقال السوفيتي لإعادة التأهيل الشهير عالميًا باسم «الغولاق».
الرواية التي بين أيدينا ترجمة أمينة للنص الإنجليزي، هي بمثابة نافذة نطل منها على عالم معسكرات المعتقلين ومصير ملايين الروس تحت حكم ستالين.
هذا العالم الغامض وما به من تفاصيل دقيقة للغاية تدعو للدهشة والإستغراب.
نظرا لأهمية هذا الكتاب أمر رئيس الإتحاد السوفيتى السابق خروشوف بنشره, لما فيه من وصف رهيب للحياة في معسكرات المعتقلين فى سيبيريا.

تحميل كتاب يوم في حياة إيفان PDF - ألكسندر سولجينيتسين اضغط هنا  او هنا


من هو الكسندر إساييفيتش سولجنيتسين:


مؤلف روائي روسي ولد عام 1918. اشتهر سولجنيتسين برواياته المناهضة للحكم الشيوعي في البلاد، مما جلب عليه ويلات كثيرة، فاعتقل ونفي وسحبت الجنسية الروسية منه.


عاش سولجنيتسين سنين طويلة في المنفى قبل أن يعود إلى روسيا عام 1994. حاز سولجنيتسين جوائز كثيرة أهمها جائزة نوبل في الآداب عام 1970.


ولد ألكسندر سولجنيتسين في كيسلوفودسك بتاريخ 11 ديسمبر/كانون الأول عام 1918. درس والده فقه اللغة في جامعة موسكو، ولكنه لم يكمل دراسته، فقد جَند في صفوف الجيش عندما اندلعت الحرب العالمية الأولى، وأصبح ضابط مدفعية على الجبهة الألمانية، وتوفي في صيف عام 1918 قبل 6 شهور من ولادة سولجنيتسين.

ترعرع سولجنيتسين على يد والدته التي كانت تعمل كاتبة اختزال في مدينة روستوف الواقعة على ضفاف نهر الدون، وهناك قضى سولجنيتسين فترتي الطفولة والشباب.

كان سولجنيتسين محبًا للكتابة منذ صغره، وفي ثلاثينيات القرن الماضي، حاول نشر كتاباته لكنه لم يجد أشخاص مستعدين لقبول المسودات التي كتبها.

كان سولجنيتسين راغبًا بدراسة الأدب في الجامعة، ولكن هذا المجال للأسف لم يكن موجودًا في جامعة روستوف. ولم يكن قادرًا على الانتقال إلى موسكو نظرًا للحالة الصحية السيئة لوالدته، ولظروفه المادية الصعبة. وهكذا، بدأ سولجنيتسين بدراسة الرياضيات في جامعة روستوف، وبرهن عن امتلاكه قدرة عالية فيها، بيد أنه لم يكن راغبًا في تكريس حياته لها.

وخلال الفترة بين عامي 1939 و1941، عاد سولجنيتسين إلى شغفه بالمواد الأدبية، فقرر الدراسة عبر المراسلة في معهد التاريخ والأدب والفلسفة في موسكو، بالإضافة طبعًا إلى إكمال دراسته الجامعية في الرياضيات والفيزياء. تخرج سولجنيتسين من قسم الرياضيات والفيزياء عام 1941، وتحديدًا قبل أيام قليلة من دخول الاتحاد السوفييتي في الحرب العالمية الثانية.

انضم سولجنيتسين إلى صفوف الجيش في بداية الحرب، وعمل سائق مركبات، ولكن نظرًا لخبرته في الرياضيات، نقل إلى مدرسة المدفعية. وبعدما تخرج جرى تعيينه لقيادة أحد مرابط المدفعية على جبهة، وبقي هناك حتى اعتقاله عام 1945.

كان سبب الاعتقال كتابة سولجنيتسين رسالة إلى أحد أصدقائه شارحًا فيها سير الحرب، وكانت الرسالة تحتوي على انتقادات مبطنة لستالين، فألقي القبض عليه وحكم عليه بإمضاء 8 أعوام في أحد معسكرات العمل والاعتقال.

حياة ألكسندر سولجنيتسين الشخصية


تزوج سولجنيتسين من ناتاليا أليكسيفنا ريشتوفسكايا عام 1940، غير أنهما انفصلا عام 1952، ليعودا ويتزوجا مرة أخرى عام 1957. ولم يرزقا خلال زواجهما بأي مولود. بعدها تزوج سولجنيتسين من ناتاليا ديميترييفنا سفيتلوفا عام 1973، وأنجبا 3 أولاد.

كلمات مفتاحيه/
ادب روسي، الكسندر، سولجينيتسين، تحميل روايات

تعليقات