حساب الاحتياطي النفطي Oil Volumetric Calculation

  حساب الاحتياطي النفطي

تُعتبر الطرق الحجمية أحد أهم الطرق التي من خلالها يمكن استنتاج الاحتياطي النفطي حيث ترتكز هذه الطريقة على حساب بعض المعاملات للخزان ويمكن استنتاجها بأكثر من طريقة تعتمد على خصائص الخزان الجيولوجية.

أهم هذه المعاملات هي :

حج الطين والمسامية والنفاذية والتشبع والسمك الصافي للخزان و مساحة الخزان ،المعامل الحجمي-لحساب الفرق بين الحجم في المكمن والحجم على السطح- .

يتم شرح هذه المعاملات بالتفصيل كالاتي

1- حجم الطين  (Shale Volume)

من خلال الجيولوجيا يمكن معرفة التتابع الطبقي للطبقات الأرضية ويمكن معرفته أيضاً عن طريق تسجيلات نوع الطبقات (Lithology Log)  حيث من خلالها يمكن استنتاج التتابع الطبقي وتحديد الطبقات الخزان وغير الخزان ومن ثم حساب(Shale Volume) 

2- المسامية  (Porosity)

المسامية هي عبارة عن حجم الفرغات إلى الحجم الكلي للصخر .يوجد عدة طرق لإيجاد المسامية كالحسابات المعملية من العينات الصخرية والحسابات البتروفيزيائية من تسجيلات الآبار عن طريق تسجيلات المسامية (Porosity Log) ومن هذه التسجيلات يتم حساب المتوسط بينها واستنتاج قيمة واحدة للمسامية .

3- النفاذية  (Permeability)

هي قدرة السائل على الحركة في الأوساط المسامية .يتم حساب النفاذية عن طريق العينات الصخرية ولا يوجد أي تسجيل يُظهر النفاذية بشكل مباشر غير أن هناك العديد من التسجيلات التي تُعطي دليل على وجود نفاذية في الصخر مثل (Spontaneous Potential Log)

4- التشبع  (Fluid Saturation)

هي قدرة الصخر على التشبع بالموائع (الزيت ،الغاز ،الماء). هناك عدة معادلات يمكن من خلالها معرفة تشبع الصخر وتحديد مناطق تواجد الماء ومناطق تواجد الزيت أما بالنسبة لحساب التشبع عن طريق التسجيلات فيكون عن طريق تسجيلات المقاومة. ومنها يتم حساب المتوسط وإيجاد قيمة التشبع .

5- السمك الصافي  (Net Pay)

بعد معرفة أماكن تواجد النفط والغاز يتم حساب السمك الذي يحتوي على الزيت او الغاز فقط من خلال وضع عدة قيم مرجعية للمسامية والتشبع الهيدروكربوني و حجم الطين  (shape volume)حيث يتم إدخال أقل قيمة للمسامية المنتجة ،أقل نسبة الماء وأعلى للزيت او الغاز وأقل قيمة لحجم الطين  ومن هذه القيم يتم تحديد أفضل سمك منتج للزيت(net pay)

6- مساحة المكمن (Reservoir Area)

يتم حساب مساحة المكمن عن طريق الدراسات السيزمية للمنطقة وعادة ما تكون هذه القيم متوفرة من دراسات سابقة للمنطقة المراد دراستها.

7- المعامل الحجمي للنفط (Bo)

هو حجم النفط في الظروف المكمنية على حجم النفط في الظروف السطحية . وعادة ما يتم حساب هذه القيمة عند بداية حفر المكمن بأخذ عينة صخرية بنفس ظروف المكمن .

وبعد إيجاد القيم المتوسطة لكل من Porosity ,Permeability, Saturation, Net Pay يتم حساب الاحتياطي النفطي من المعادلة التالية:

OOIP=7758*h*ø*A*(1-Sw)/Bo

OOIP: Original oil in place (STB).

h: Thickness (net pay-ft)

Ø:Porosity(average effective porosity-%)

A: Area (reservoir area acre)

Sw: Water saturation (%)

Bo: Formation volume factor(bbl/STB)

كلمات مفتاحية/  السمك الصافي، مساحة المكمن، حجم الطين، الاحتياطي.

تعليقات