مميزات النفط والغاز

  خصائص النفط والغاز

تتكون جميع الرواسب النفطية الموجودة بشكل طبيعي تقريبًا من عدد كبير جدًا من المركبات البترولية، كلها مختلطة معًا. وتتكون جزيئات جميع هذه المركبات من العنصرين الكيميائيين الهيدروجين والكربون بنسب مختلفة. وتسمى المركبات البترولية من هذه العناصر بالهيدروكربونات، ويتكون كل مركب من نسبة مختلفة من العنصرين. نادرًا ما يتم العثور على نوعين من النفط الخام متطابقين ظاهريًا وبالتأكيد لا يوجد أبدًا نوعان من النفط الخام يتكونان من نفس النسب من المركبات المختلفة. وفي داخل الراسب النفطي الواحد، يختلف الخليط بعض الشيء من مكان إلى آخر، وفي كثير من الحالات إلى درجة كبيرة جدا.

مكونات البترول

تم تجميع عدد هائل من المركبات الهيدروكربونية التي يتكون منها النفط كيميائيًا في سلسلة من المركبات. وتتكون كل سلسلة من تلك المركبات المتشابهة في تركيبها الجزيئي وخصائصها. ضمن سلسلة معينة، توجد مركبات من خفيفة للغاية، أو بسيطة كيميائيا، إلى ثقيلة، أو معقدة كيميائيا. على سبيل القياس، يمكن مقارنة الهيدروكربونات بالماشية؛ مثلما يتم تصنيف الماشية إلى سلالات مختلفة، يتم تصنيف الهيدروكربونات إلى سلاسل مختلفة. مثلما يوجد عدد كبير من أحجام الماشية المختلفة داخل السلالة، فانه وضمن سلسلة هيدروكربونية، هناك العديد من المركبات التي تختلف بسبب وزن الجزيئات التي تتكون منها.

إن العدد الأكثر شيوعًا والأكبر من المركبات الهيدروكربونية التي تشكل رواسب البترول التي تحدث بشكل طبيعي هي تلك الموجودة في سلسلة البارافين، والتي تشمل الميثان والإيثان والبروبان والبيوتان وغيرها. ولهذا السبب، جرت العادة في صناعة إنتاج النفط على تحليل جميع العينات البترولية وفقًا لتركيبتها الجزئية بناءً على خصائص الغليان لمختلف مكونات سلسلة البارافين.

سيتضمن تكوين معظم الرواسب النفطية كمية معينة من جميع المكونات تقريبًا عبر نطاق كامل من الأوزان والتعقيدات، سواء كان الهيدروكربون عبارة عن نفط خام ثقيل بخصائص تقترب من القطران، أو أخف الغازات الطبيعية التي يمكن تكثيف السوائل منها فقط بدرجة كبيرة. صعوبة. وبالتالي فإن الغاز ليس غازًا لأنه يتكون بالكامل من جزيئات خفيفة تختلف عن تلك التي يتكون منها النفط الخام. يختلف الغاز الطبيعي لأن غالبية الجزيئات المكونة له أخف وأبسط، في حين يتكون النفط الخام السائل من غالبية الجزيئات المكونة له الأثقل والأكثر تعقيدًا. ومع ذلك، يحتوي كل من الغاز الطبيعي والنفط الخام على بعض المكونات الهيدروكربونية الموجودة.

الصيغ الهيكلية لأربع سلاسل هيدروكربونية
الصيغ الهيكلية لأربع سلاسل هيدروكربونية (مركبات تحتوي على ست ذرات كربون).


Structural formulas of the four lightest paraffin compounds
الصيغ الهيكلية لمركبات البارافين الأربعة الأخف


الكلمات المفتاحية: البارافين، سلاسل هيدروكربونية، مكونات البترول.

تعليقات