أي خيار من تخصص هندسة البترول يدفع أكثر من الخيارات الأخرى في عام 2022؟

تخصصات البترول وسوق العمل في شركات النفط


بصرف النظر عن الشغف ، هناك عامل آخر مهم يجب مراعاته عند اختيار تخصص هندسة البترول وهو قابلية التسويق.


عند اختيار أي تخصص في هندسة البترول ، تحتاج إلى التعرف على أدوارهم ودفعهم ومسؤولياتهم لمعرفة المجال الذي يمكن أن تتناسب معه. بينما يذهب معظم الطلاب إلى الخيارات التي تجذب رواتب أعلى ، يركز الآخرون على الأدوار والمسؤوليات المرتبطة بهذه التخصصات الفرعية.
لقد أبرزنا في هذه المقالة بعض التخصصات المتوفرة في مجال هندسة البترول. سوف تتعلم أيضًا عن الأدوار والراتب وآفاق العمل المرتبطة بهذه التخصصات. سيخلق هذا رحلة سلسة لحياتك المهنية في هذا المجال.
هندسة البترول تتداخل مع العديد من التخصصات الهندسية مثل ميكانيكي, الفضاءو هندسة مدنية. إنه تخصص واسع يحتوي على أقسام فرعية تُعرف أيضًا باسم التخصصات.
وفقًا لتقارير من Payscale و Glassdoor ، يحصل الأفراد في تخصص هندسة البترول على أعلى راتب يصل إلى ستة أرقام في السنة. مستوى الخبرة هو أحد أكبر العوامل المسؤولة عن رواتبهم المرتفعة.
ربما ترغب في التسجيل في تخصص هندسة البترول ولكنك لا تريد أي خيار سيفيدك أكثر. حسنًا ، من المهم أن تتعلم عنها بطريقة أخرى لزيادة فرصك في الحصول على وظيفة تتماشى مع مسار حياتك المهنية.

ما هي هندسة البترول؟

تتعامل هندسة البترول مع استكشاف واستخراج وإنتاج النفط الخام أو الغاز الطبيعي.
يحدد مهندس البترول أو مهندس الغاز الطريقة الأكثر فعالية لحفر وتقييم خزانات النفط والغاز لتحديد ربحيتها.
لكي تصبح مهندس بترول ، تحتاج إلى معرفة واسعة بالرياضيات والفيزياء والكيمياء ونقل الحرارة ونقل الكتلة والكهرباء وعمليات التصنيع والاقتصاد.

لماذا تختار تخصصات هندسة البترول؟

يتمثل الدور الأساسي لمهندس البترول في الإشراف على كيفية تنفيذ الإنتاج ، وما هي الأساليب المستخدمة لاسترداد الغاز الطبيعي والنفط من أنواع مختلفة من الموارد ، بما في ذلك المصادر الجوفية.
هندسة البترول واسعة للغاية ، وبالتالي يتم تقسيمها إلى قسم فرعي يسمى التخصصات. ومع ذلك ، فإن اختيار التخصص في هذا المجال هو ببساطة البحث عن مجال التخصص.
على سبيل المثال ، يمكنك اختيار العمل في مواقع الحفر كمهندس بترول ، لتعمل بشكل فعال ، عليك تحديد هندسة الحفر والتخصص فيها. سيمكنك ذلك من تعلم جميع المهارات المطلوبة للعمل في البحر متخصصًا في حفر السفن.
بشكل عام ، سيمكنك اختيار تخصص هندسة البترول من المساهمة في حل التحدي العالمي المتمثل في تلبية الطلب المتزايد في صناعة النفط والغاز.

كم من الوقت يستغرق لإكمال تخصص هندسة البترول؟

تقدم كليات هندسة البترول مجموعة واسعة من البرامج للطلاب الجامعيين وطلاب الدراسات العليا. لاختيار تخصص في هندسة البترول ، يجب عليك أولاً الحصول على القبول في مؤسسة معتمدة.
سوف تتعرض لدورات هندسة البترول الأساسية في عامك الأول. عادةً ما يستغرق إكمال الدورات الدراسية الجامعية أربع سنوات ، بينما يستغرق إكمال منهج الدراسات العليا عامًا أو عامين.
يبدأ التدريب بأساس متين في العلوم والهندسة. لمدة عامين ، يمكنك أن تتوقع أن تأخذ محاضرات ودروس الهندسة الأساسية حيث تتعرض لأساسيات الهندسة الكهربائية والالكترونية, الهندسة الميكانيكية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمحتويات الأخرى ذات الصلة بمجال الهندسة.
سوف يكتسب خريجو هذا البرنامج المعرفة حول كيفية تقييم خزانات النفط والغاز المحتملة ، والإشراف على أنشطة الحفر ، وجمع سطح التصميم ، ومرافق المعالجة.
علاوة على ذلك ، يفتح الماجستير في هندسة البترول العديد من المسارات الوظيفية المحتملة للأفراد في هذا المجال. يذهبون إلى بحث أعمق ويكتسبون فهمًا واسعًا لتكوين النفط والغاز.

كم يكلف التسجيل في تخصصات هندسة البترول؟

تعتمد تكلفة الحصول على درجة سواء كانت درجة البكالوريوس أو درجة متقدمة في هندسة البترول على عدد كبير من العوامل. الأول هو خيار المدرسة والدرجة.
تفرض معظم مدارس هندسة البترول رسومًا أعلى للطلاب خارج الدولة. ومع ذلك ، تفرض بعض المدارس رسومًا ثابتة بغض النظر عن الإقامة.
عامل رئيسي آخر هو عدد البرامج. المدرسة التي تقدم عددًا أكبر من البرامج ملزمة بتحصيل رسوم أكثر مقارنة بتلك التي تحتوي على عدد أقل من البرامج.
باختصار ، تتراوح التكاليف لكل ائتمان لبرامج الدراسات العليا في هندسة البترول عادةً من 8,206 دولارات و 21,661 دولارًا سنويًا للطلاب في برنامج قياسي أو بدوام كامل.

ما هي تخصصات هندسة البترول المختلفة؟

تختلف الدورات الاختيارية المطلوبة لتخصصات هندسة البترول بشكل كبير بين المؤسسات. عادةً ما توجد الدورات التدريبية التي أدرجناها هنا في أفضل كليات هندسة البترول في جميع أنحاء العالم.
في معظم الحالات ، قد تحتاج إلى أكثر من مجرد درجة البكالوريوس لاختيار تخصص في هذا المجال ولهذا يسعى الكثير من الناس للحصول على ماجستير هندسة البترول للتأهل للمناصب في المجالات الفنية أو الإدارية.
تعتمد معاييرنا لترتيب هذه التخصصات على رواتبهم ، وتوقعاتهم الوظيفية ، والعديد من العوامل الأخرى ذات الصلة. حصلنا على بياناتنا من BLS الشعبية ومصادر موثوقة أخرى.
هندسة الإنجاز
هندسة الحفر
هندسة المكامن
هندسة المرافق
إنتاج الهندسة
اقتصاديات الطاقة
هندسة المحيط
مهندس انجازجي
متوسط ​​الدخل: $196,000
مهندسو الإنجاز وفقًا لبيانات BLS ، هم من الشركات الأعلى أجراً في هندسة البترول. هؤلاء المحترفون مسؤولون عن تحسين تصميم وعمليات الصيانة.
يطورون البئر الأفقي والمتعدد الأطراف ، ويحددون إجراءات التثبيت الأولية والعلاجية جنبًا إلى جنب مع تطوير وتركيب الأنابيب ، وأجهزة التعبئة ، ومعدات التحكم والمراقبة تحت السطحية ، وإعداد تقديرات التكلفة ودراسة المخاطر.
يشمل دورهم أيضًا الإشراف على العمل لإكمال بناء الآبار ، والذي قد ينطوي على استخدام الأنابيب أو التكسير الهيدروليكي أو تقنيات التحكم في الضغط.
في الواقع ، قرروا أفضل طريقة لإنهاء بناء الآبار بحيث يتدفق النفط أو الغاز من تحت الأرض.


هندسة الحفر

متوسط ​​الدخل: $132,280

هندسة الحفر هي واحدة من أشهر هندسة البترول. المهنيين في هذا التصميم الرئيسي وإدارة وتنفيذ الإجراءات لحفر الآبار.
إنهم يعملون بشكل وثيق مع مقاول الحفر ومقاولي الخدمة وموظفي الامتثال ، وكذلك مع الجيولوجيين والمتخصصين التقنيين الآخرين.
ويتمثل دورهم في تحديد أفضل طريقة لحفر آبار النفط أو الغاز ، مع مراعاة عدد من العوامل ، بما في ذلك التكلفة. كما أنها تضمن أن عملية الحفر آمنة وفعالة ومدمرة بالحد الأدنى من البيئة.
للحصول على التخصص في هذا التخصص ، يجب أن يكون لديك شهادة جامعية في الهندسة ، وأربع سنوات من الخبرة العملية ، وسجل حافل من الأداء الوظيفي الأخلاقي.
بمجرد استيفاء المعايير المذكورة أعلاه ، تكتب امتحانًا لاستيفاء شروط عضوية SPE ، بما في ذلك التعليم المستمر.

هندسة المكامن

متوسط ​​الدخل: $145,825

يطبق مهندسو المكامن المبادئ العلمية لتدفق السوائل عبر وسيط مسامي أثناء تطوير وإنتاج مكامن النفط والغاز وذلك للحصول على انتعاش اقتصادي مرتفع.
يستخدم هؤلاء المحترفون معرفتهم بميكانيكا السوائل لتحديد موقع وكمية النفط في الخزانات الجوفية. إنهم يعملون مع معدات متقدمة مثل النمذجة الحاسوبية وبرامج التصوير لتحديد احتياطيات النفط والغاز الطبيعي.
وظيفتهم هي تقدير كمية النفط أو الغاز التي يمكن استردادها من الرواسب الجوفية ، والمعروفة باسم الخزانات. يدرسون خصائص الخزانات ويحددون الأساليب التي ستخرج أكبر قدر من النفط أو الغاز منها. كما أنهم يراقبون العمليات للتأكد من استعادة المستويات المثلى لهذه الموارد.
للعمل بشكل جيد كمهندس مكامن ، تحتاج إلى فهم الرياضيات والاقتصاد والفيزياء والهندسة الميكانيكية.

هندسة المرافق

متوسط ​​الدخل: $126,742

وظيفة مهندس المرافق هي جمع ومراجعة البيانات المتعلقة بالمرافق والمعدات. يحللون بدقة تكلفة المنشأة. يشمل الدور أيضًا الإشراف على الحاجة إلى مشروع ووضع استراتيجية للرقابة الإدارية من شأنها تقليل التكلفة.
يجب أن يكون مهندس المرافق متنبهاً ، ولديه مهارات رياضية وتحليلية جيدة.

إنتاج الهندسة

متوسط ​​الدخل: $110,000

هندسة الإنتاج هي تخصص آخر في هندسة البترول. يختار الأفراد في هذا المجال معدات للمنشآت السطحية التي تفصل وتقيس السوائل المنتجة ، وتحضير النفط والغاز للنقل إلى السوق ، والتعامل مع التخلص من أي مياه وشوائب.
يوصي مهندسو الإنتاج أيضًا بإجراء تعديلات لزيادة كفاءة استعادة النفط والغاز.
وعادة ما يراقبون إنتاج النفط والغاز من الآبار. إذا لم تنتج الآبار بالقدر المتوقع ، فإن مهندسي الإنتاج يكتشفون طرقًا لزيادة الكمية المستخرجة. في الواقع ، يسيطرون على الآبار بعد الانتهاء من الحفر.

اقتصاديات الطاقة

متوسط ​​الدخل: $77,270

يطبق اقتصاديو الطاقة أو البترول تحليل التقنيات الاقتصادية في تطوير مشاريع التنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما. يقومون بتحليل ظروف العمل وتطوير الاستراتيجيات المالية التي تعتبر حاسمة لنجاح الشركة.

هندسة المحيط

متوسط ​​الدخل: $69,673

يصمم مهندسو المحيط أنظمة للمراقبة والتحكم والتشغيل داخل البيئات الساحلية أو المحيطية ، مثل المنصات تحت الماء وأنظمة التحكم في الفيضانات والسدود وأنظمة الطاقة الكهرومائية وأنظمة التحكم والإنذار والتحكم الحالية والاتصالات.
لتصبح مهندس محيط ، لديك القدرة على العمل بشكل جيد كعضو في الفريق ومهارة في استخدام الكمبيوتر وتطبيقاته المختلفة وبرامجه.

ما هي أفضل مدرسة لتخصصات هندسة البترول؟

فيما يلي قائمة بأفضل المدارس التي يمكنك تقديم تخصصات هندسة البترول. تقدم هذه المدارس برامج عالية الجودة ومعترف بها عالميًا.
كما يتم تصنيفهم أيضًا في المنشورات السنوية مثل تصنيفات جامعة تايمز للتعليم العالي العالمية ، وتصنيفات جامعة كيو إس العالمية ، و يو إس نيوز آند وورلد ريبورت ، وواشنطن الشهرية ، وغيرها الكثير.
تعتمد معايير اختيارنا لهذه المدارس على سمعتها الأكاديمية ، ومعدل التوظيف ، والاعتماد والعديد من عوامل التصنيف الأخرى.



1-جامعة غوبكين للنفط والغاز
2-جامعة تولسا
3- جامعة أبردين
4- Montanuniversität ليوبن
5- جامعة ولاية بنسلفانيا
6- جامعة تكساس في أوستن
7- مدرسة كولورادو للمناجم
8- جامعة البوليتكنيك في تورينو
9- جامعة تكساس ايه اند ام
10- جامعة اذربيجان

ما هي توقعات العمل لمهندسي البترول بشكل عام؟

تُظهر البيانات الواردة من مكتب إحصاءات العمل الأمريكي أن التوظيف الإجمالي لمهندسي البترول (بما في ذلك مهندس الإنتاج ومهندس المرافق والمهندس النووي من بين آخرين) من المتوقع أن يصل إلى 3 بالمائة من 2018 إلى 2028 ، وهو أبطأ من المتوسط ​​لجميع المهن.
ومع ذلك ، ستكون أسعار النفط محددًا رئيسيًا لنمو العمالة. يمكن أن يؤدي ارتفاع الأسعار إلى قيام شركات النفط والغاز بزيادة الاستثمار الرأسمالي في المرافق الجديدة وتوسيع عمليات الإنتاج الحالية ، إلى جانب الاستكشاف.
ما نوع الجمعيات والمنظمات المهنية التي يمتلكها مهندسو البترول؟
هل تعلم أن كونك جزءًا من جمعية مهنية يمكن أن يكون مفيدًا لك كمهندس بترول؟ هذا أمر ضروري للغاية خاصة إذا كنت خريجًا جديدًا أو مسجلاً في برنامج دراسات عليا.
لا توفر هذه الجمعيات فرصًا للتعليم المستمر فحسب ، بل تربطك أيضًا بالمنشورات عبر الإنترنت ، ودعوات إلى أحداث التواصل ، ومعلومات حول فرص العمل.
علاوة على ذلك ، إذا كنت ترغب في العمل في أي صناعة نفط وغاز كمهندس بترول ، فيجب أن تحصل على ترخيص. لذلك ، للتأهل ، سيُطلب منك أداء اختبار أساسيات الهندسة (FE).
عادة ، يأخذ طلاب هندسة البترول امتحان FE عند التخرج. مع حصولك على درجة النجاح في FE ، يتم استدعاؤك من المهندسين في التدريب (EITs). عندما تنجح أخيرًا في امتحان مهندس محترف (PE) ، يمكنك الآن الحصول على لقب مهندس.
للتأهل لامتحان المهندس المحترف (PE) ، يجب أن يكون لمؤشر EITs أربع سنوات من الخبرة العملية ذات الصلة.
فيما يلي المنظمات المهنية التي يمكنك التعرف عليها بنفسك كمهندس بترول.
جمعية مهندسي البترول
جمعية مهندسي البترول (SPE) هي هيئة تنظيمية مكرسة لنشر المعرفة التقنية حول هندسة البترول وتحسين مهارات الأعضاء من خلال التطوير المهني.
الجمعية الوطنية للمهندسين المحترفين
هذه هي السلطة المسؤولة عن الترخيص والأخلاق والممارسة في مهنة الهندسة. من خلال NSPE ، يمكنك الوصول إلى لوحة الوظائف ، ومعلومات الراتب ، وبرنامج التوجيه ، واستئناف خدمات الكتابة.
كما ينظم NSPE ست مجموعات مصالح للبناء والحكومة والتعليم العالي والصناعة والممارسة الخاصة والمهندسين الشباب.
بعد المدرسة الثانوية ، قبل أن تختار كلية بها تخصص هندسة بترول ، يجب عليك معرفة ما يمكن الحصول عليه في هذه التخصصات الفرعية. ستوجهك المعلومات المتوفرة على صفحات مدونتنا حول كيفية اختيار أفضل التخصصات لك.
جامعة غوبكين للنفط والغاز

كلمات مفتاحية/

تخصصات النفط، راتب، هندسة، دراسة، هندسه.

تعليقات