تصنيف طرق حفر آبار البترول والغاز الطيعي


تصنيف طرق الحفر

يصنف الحفر بحسب طريقة التأثير على الصخور إلى ميكانيكي وغير ميكانيكي. ففي الحفر الميكانيكي يوثر جهاز الحفر بشكل مباشر على الصخور محطما إياها. وفي الغير ميكانيكي يكون التأثير دون الاحتكاك المباشر مع الصخور.
لا تزال الطرق الغير ميكانيكية قيد التطوير من أمثلتها: هيدروليكي و الحراري والتفجيري و كهربي-فيزيائي.
تتم عملية الحفر في الطرق الميكانيكية إما بالطرق أو التدوير.
والحفر ألدوراني يتم فيه تدوير الحافرة إما بشكل رحوي (دوار) أو بحرك قاعي (محرك كهربي أو توربيني).
كما يصنف الحفر أيضا بطبيعة تحطيم الصخور في القاع إلى متواصل حيث تحفر البئر وتحطم الصخور في قاع البئر بشكل كامل. وعمودي إذ يتم الحفر لأخذ العينات الصخرية فقط core.
كما وان الحفر أبضا يصنف بحسب نوع الحافر: قاطعه قاصه (نصوليه) وكاسرة قاصه (مسننه) وقاطعه –فتاته (ماسية، نصوليه).
في الحفر المطرقي تحطم الصخور بالحافرة التي تعلق بحبال ويعتبر الحفر المطرقي cable tool drilling من الطرق الأولى المستعملة في حفر الآبار النفطية حيث استعملت هذه الطريقة من قبل الصينيون القدامى في حفرا بار المياه الجوفية و وبقيت إلى وقتنا الحاضر من الطرق المهمة في حفر تلك الآبار.
        يعتمد الحفر المطرقي على الحركة المطرقية للدقاق وهذه العملية تتم برفع الدقاق الحديدي (Steel bit) و إنزاله بفعل وزنه بصورة متناوبة ومستمرة بواسطة حبل حديدي و ذلك للحصول على ضربات حادة على قعر البئر ويمكن تشبيه هذه العملية بعملية دق مسمار حديد في قطعة خشبية. إن أول جهاز استعمل للحفر المطرقي يتكون من وتد ذو خاصية مطاطية يثبت بصورة مائلة على سطح الأرض ويعلق الدقاق الحديدي بواسطة حبل خاص في الطرف السائب من الوتد.

كلمات مفتاحية/
طرق الحفر، انواع الحفارات، انواع آبار النفط.

تعليقات