الاوابك .... النشأة والأهداف

(Organization of Arab Petroleum Exporting Countries (OAPEC

منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط (اوابك)



منظّمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) 
وبعكس الاوابك هي منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط  Organization of Arab Petroleum Exporting Countries (OAPEC). وقد تأسست الاوابك في عام 1968م، وتستحوذ على قرابة 30% من الإنتاج العالمي للنفط وتستحوذ على 50% من الاحتياطيات العالمية المؤكدة للنفط.

جميع أعضاء الاوابك من الدول العربية. وعلى الرغم من الاختلاف فيما بين الاوابك والاوبك من حيث الأهداف وغيرة، إلا إن هناك علاقة وطيدة بين المنظمين والسبب في ذلك راجع إلى وجود 7 دول من الاوابك كأعضاء فاعلين في الاوبك إلى جانب مصر العضو المراقب في الاوبك. وتجدر الإشارة إلى إن قرارات الاوبك تعتبر شبه ملزمة للاوابك.
يعد تأسيس منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط حدث تاريخي بالغ الأهمية، إذ إن تعتمد الدول الأعضاء على عائدات النفط في اقتصادياتها بشكل كبير وبالتالي أصبح بإمكان الدول الأعضاء التنسيق فيما بينها وتعزيز التعاون الاقتصادي في مجال صناعة النفط.


النشأة:


    منذ تأسيسها، أولت اهتماماً كبيرا بالشؤون النفطية وسعى الأعضاء إلى إنشاء منظمة تهتم بالنفط، وقد اتخذت العديد من الإجراءات التي سبقت تأسيس الاوابك:
üعام 1951م- تشكيل لجنة خبراء النفط العرب
üعام 1954 – تعديل الهيكل التنظيمي لجامعة الدول العربية بإنشاء مكتب للنفط.
ü  عام 1959 – تحول المكتب إلى إدارة للنفط.
ü عام 1964 – في أغسطس تقدمت مصر باقتراح إنشاء منظمة عربية للنفط إلى لجنة خبراء النفط العرب التابع لجامعة الدول العربية، بهدف تنسيق السياسات النفطية العربية.
ü مؤتمر البترول العربي الخامس يوصي بإنشاء منظمة عربية للنفط تشمل جميع الدول المصدرة للنفط
ü 9 يناير 1968م – تم التوقيع في بيروت على اتفاقية إنشاء منظمة الدول العربية المصدرة للنفط بين كل من: المملكة الليبية ودولة الكويت والمملكة العربية السعودية وتم اختيار الكويت كمقر للمنظمة.
ü عام 1970م – انظم إلى المنظمة كل من: الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، دولة الإمارات العربية المتحدة، مملكة البحرين، قطر.
ü عام 1972م - انضمام جمهورية العراق والجمهورية العربية السورية.
ü عام 1973م - جمهورية مصر العربية
ü عام 1983م – انضمام الجمهورية التونسية ليصبح عدد الأعضاء 13 بلدا مصدرا للنفط


الأهداف والانجازات:


   الاوابك منظمة عربية متخصصة ذات طابع دولي تأسست بالاتفاق بين الأقطار المنتجة والمصدرة للنفط بغية التعاون فيما بينها وتوحيد الجهود للوصول إلى أفضل السبل الرامية إلى تطوير الصناعة النفطية بمجالاتها المختلفة، وإقامة المشاريع المشتركة، وحل المشاكل والصعوبات التي قد تعترض الأعضاء في الصناعة النفطية
وقد ركزت جهود المنظمة في الأساس على إقامة المشاريع المشتركة. وقد حققت العديد من الأهداف على مراحل مختلفة:
ü عام 1973م- تأسيس الشركة العربية البحرية لنقل البترول برأسمال قدره 500 مليون دولار أمريكي ومقرها الكويت. وتمتلك الشركة عدة ناقلات لنقل البترول وسفنا لنقل الغاز السائل.
ü عام 1974م- قيام الشركة العربية لبناء وإصلاح السفن برأسمال قدره 100 مليون دولار أمريكي تضاعف إلى ـ 200 مليون دولار أمريكي ومقرها البحرين وتقوم الشركة ببناء وإصلاح السفن وكل أنواع صيانتها
ü عام 1975 أقرت المنظمة تأسيس الشركة العربية للخدمات البترولية
ü عام 1981م - أقيمت الهيئة القضائية ذات السلطات الالزامية في حال حدوث إي نزاع
ومنذ التأسيس ساهمت المنظمة في دعم وتعزيز البحث العلمي  في مجالات النفط والغاز من خلال الندوات والمؤتمرات واللقاءات التي تقيمها، إلى جانب إصداراتها المختلفة والنشاطات الأخرى المختلفة.

كلمات مفتاحية/ اوبك، اوابك، الدول المصدرة للنفط.



تعليقات