اشكال تطبق الصخور الرسوبية

انواع تطبق الصخور الرسوبية

أهم ما يميز الصخور الرسوبية هو تطبقها.هذا النوع من الصخور يجتمع أساسا في طبقات طوريه متوازية تقريبا وتختلف عن بعضها البعض بالتركيب والبنية والصلادة واللون. السطح المحاذي للطبقة من الأسفل يعرف بالقاعدة underlying bedrock ومن الأعلى الغطاء cover.

طبقات الصخور الرسوبية من الممكن إن تنزلق بصورة أفقية أو بهيئة انثنائية نتيجة لعمليات التأرجح والعمليات التكتونية وكذا حركة نشوب الجبال. تقوس (انحناء) الطبقة للاعلى (تحدب) يسمى بالطيه المحدبة anticline 
 اتحاد الانتيكلاين مع السينكلاين يؤدي لظهور ما يعرف بالطيات المركبة.
متوسط مقاسات الانتيكلاين يمثل: طول 5...10 كم، والعرض 2...3 متر. عدا ذلك فهناك طيات الانتيكلاين العملاقة. فحقل جعفر في المملكة العربية السعودية يعد من اكبر حقول العالم بابعاد 225×25 كم وارتفاع 370 متر.

   السينكلاين                                    syncline         الانتيكلاين anticlin

وبحسب النفاذية permeability تقسم الصخور إلى: نفاذه (مصايد collector)  وغير نفاذه (غطاء cover).

والمصائد

هي إي صخور لها القدرة على احتواء وخزن سوائل وغازات وكذا السماح بمرور السوائل والغازات خلالها عند توفر فرق في الضغط. وتوجد في الطبيعة الأنواع التالية للمصايد:

1.     مصائد المسامات:

 تتكون من مواد حبيبية ( رمال sands، حجر رملي sandstone وغيره)

مصائد كهفيه cavernous Traps: 

عبارة عن فراغات تشكلت فيها شقوق كهفيه ذات نشأت مختلفة (كتلك التي تكونت بفعل إذابة الأملاح بتأثير تسرب المياه السطحية إلى الصخور).

1.     مصائد الصدوع Fault Traps : 

وتشكلت من مقاطع غير نفاذه ولكنها تحوي سوائل وغازات بسبب الصدوع الصغيرة الو العملاقة (من أمثلتها: الحجر الجيري المتصدع limestone وغيره)

2.     مصائد مركبة Traps  Combination:

(كهفي- صدعيه، صدعي- مسامية، كهفي- مسامية أو كهفي-صدعي- مسامية).

الغطاء Cover: 

عبارة عن صخور غير نفاذه. وصخور الغطاء قد تكون ذات نشأه كيميائية أو خليطه النشأة غير متصدعة. في الغالب يؤدى دور الغطاء من قبل الأطيان التي تتشبع بالماء وتنتفخ وتغلق الصخور والشقوق الصخرية. عدا ذلك قد يكون الغطاء مكون من الحجار الملحية والحجر الجيري.مصائد المسامات أو الفراغات هي الأفضل من حيث الخواص. وتملك قدرات جيده لخزن السوائل أو الغازات.   TECTONICS

كلمات مفتاحية/
تطبق الصخور، الطيه المحدبة، الطية المقعرة، والمصائد.

تعليقات